الحصة النموذجية لطلاب الصف الرابع في مادة الرياضيات ضمن برنامج موهبة
النموذجية في مادة الرياضيات لطلاب الصف الرابع (( أ )) بعنوان مربعات العداد بتنفيذ من الأستاذ المبدع / أيمن عاشور مدرس
الرياضيات بالمرحلة الابتدائية حيث هدفت الحصة إلى :ـ
1ـ اكتشاف مهارات الطلاب و مواهبهم في الرياضيات .
2 ـ تنمية ملكة الإبداع في الرياضيات لدى الطلاب . .
3 ـ تحبيب مادة الرياضيات إلى الطلاب .
4 ـ تثقيف الطالب عن أهمية الرياضيات في الحياة اليومية .
5 ـ تقديم أفكار جديدة و مختلفة من خارج الرياضيات المدرسية للطلاب .
6 ـ مساعدة الطلاب على المشاكل التي تواجههم في الرياضيات المدرسية .
فوفق إستراتيجية التعلم التعاوني حول موضوع مربعات الأعداد قام الأستاذ / أيمن عاشور بتحفيز الطلاب لزيادة وعيهم بالأساليب
ا لمختلفة لإجراء ا لحسابات ا لذهنية ، حيث قام ا بتشجيع الطلاب بالانتقال من استعمال صورة تخيلية لعملية الجمع مكتوبة، إلى
استعمال أساليب تقوم على الاستدلال ، وذلك من أجل منحهم أقصى قدر من المرونة. كما أعطاهم فرصاً إ ضافية كثيرة لإجراء
ا لحسابات الذهنية باستعمال أساليب الاستدلال، من اجل تطوير مستويات الطلاقة وتعزيز مرونتهم في هذا المجال .
وقد ساهمت الحصة النموذجية التي قام بتنفيذها الأستاذ / أيمن عاشور في :---
ــ استخدام الطالب أساليب تفكير مختلفة مثل الاستقرائي والاستدلالي والتأملي .
ــ معرفته لحدود الثقة في النتائج التي يحصل عليها عن طريق أحد أساليب التفكير.
ــ معرفته الفرق بين القضايا المطلقة التعميم وتلك المحدودة التعميم.
ــ محاولته التأكد من صحة القضايا التي يعتمد عليها في اتخاذ القرار.
ــ محاولته مراجعة خطوات تفكيره في ضوء القضايا المعطاة والموثوق فيها.
فقد كانت بحق حصة رائعة من مدرس رائع تفانى واجتهد من اجل وصول المعلومة
إلى طلابه بطرق شيقة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق